تنويه: أرجوك لا تقل “بروكسي”

September 11th, 2012

قانون المطبوعات والنشر الأردني بتعديلات 2012 (الذي صوّت البرلمان الأردني لصالحه) يعطي الحق للحكومة بحجب المواقع الإلكترونية التي تتطرق للشأن الداخلي الأردني إن لم تكن مسجلة ضمن دائرة المطبوعات والنشر الأردنية، ويندرج تحت هذا التعريف أي مدونة أو موقع أو محتوى منشور سواء كان فيديو أو صورة أو كلمة على أي موقع من المواقع الموجودة على الإنترنت. فمنشىء هذا المحتوى يجب أن يكون مسجلاً في مؤسسة يديرها عضو في نقابة الصحفيين مضت على عضويته 4 سنوات على الأقل! وإلا فإن هذا المحتوى هو عرضة للحجب دون الرجوع إلى القضاء، مما سيقتل الكثير من المواقع المبدعة ومنشئي المحتوى على الإنترنت الذين أتاحت لهم سهولة استخدام الإنترنت وحرية استخدامه بالأردن أن يكون مصدر دخل يعتمدون عليه، فبالتأكيد فإن هؤلاء المبدعين وصنّاع المحتوى من مدونين وهواة  ليسوا بالضرورة أعضاء في نقابة الصحفيين فسيمسون بعد هذا القرار مبدعين مع وقف التنفيذ.

في مادة أخرى من نفس القانون (الذي صوّت البرلمان الأردني لصالحه) تعتبر تعليقات المشاهدين/ القرّاء جزء من المادة الصحفية المنشورة، بمعنى أن المطبوعة الإلكترونية وبغض النظر عن المنصة التي تنشر منها أعمالها مسؤولة عن تعليقات القراء من حيث صحة التعليقات، مما سيلغي تعليقات التي تحمل آراء لأن كل موقع ملزم بالتحقق من صحة المعلومات الواردة في التعليقات بل ويتعدّى ذلك بأن يلتزم الموقع/ المطبوعة بحفظ معلومات المعلّقين لمدة 6 أشهر، وفي هذه المادة من القانون يتحمل مالك المطبوعة ورئيس تحريرها مسؤولية هذه التعليقات أمام القضاء المجبر على إصدار حكم قضائي في تلك الحالات بمدة لا تتعدى 4 أشهر من تاريخ بدء المحاكمة التي تقوم بسبب تعليق طرف خارجي لا يمت للموقع بصلة!!

بعيداً عن كون هذا القانون يمس عملنا بشكل مباشر، ويهدد موقعنا بالحجب على أسس واهية بعيدة كل البعد عن الواقعية فإننا نحب أن نذكّر أولئك الذين أقرّوا القانون عنوة دون أن يستشيروا من هم أعلم منهم وأكثر منهم خبرة في عالم الإنترنت، أن الإستثمارات في الإنترنت تشكل %15 من الناتج المحلي الإجمالي، وأن هذا الإنترنت اعطى فرصاً لكثيرين بأن يبدأوا مشاريع ضخمة وضعت الأردن على الخريطة التكنولوجية العالمية مثل موقع مكتوب الأردني والذي بدأ من هنا من الحرية المتاحة ودون تعقيدات التسجيل في أي دائرة حكومية ووصل من قلب عمان إلى العالمية في سنوات كان الإنترنت فيها لا يخضع لمقص الرقيب أو أهواء الأمن.

هذا القانون لا يمس فقط  المواقع الإخبارية فكلمة “مطبوعة” بالقانون الأردني هي كلمة تشمل أي منشور فلن تسلم صفحات الفايسبوك أو قنوات اليوتيوب من مقص الرقيب، فيا من يطمئننا بوجود بروكسي الموضوع هو تكميم أفواه وقتل إبداع ودفن أحلام كثير من الشباب فالحل أن يلغى القانون لا أن نلتف حوله!

وائل عتيلي أحد مؤسسي خرابيش يوضح تبعات وأبعاد حجب المواقع الإلكترونية

اقتضى التنويه

حقوق المرأة … بقلم نيكولاس خوري

August 2nd, 2012

حقوق المرأة

بعد حلقة حقوق المرأة الشرسة من N2O و بعد رؤيتي لرد الفعل الشرس من الجنس اللطيف ” الذي كان لطيفاً قبل الحلقة ” قررت أن أكتب مقالاً توضيحياً عن الموضوع أدرس فيها كل النواحي والمعطيات.
هذه ليست أول مقالة أكتبها، لكن الوضع هنا يختلف فهو كبندول الساعة يتأرجح بين صراحتي اللاذعة وحرصي على مشاعر فياضة تنبع من عروق أنجبتني وأنجبتنا جميعاُ. في بداية الحلقة كتبنا لافتة تحذيريّة تحت عنوان “مزاح ثقيل ” قلنا “مزاح ثقيل” و لم نقل مزاح، واللغة العربية أصدقائي تعتبر من أقوى لغات العالم وزيادة الحروف والكلمات فيها لا تأتي عبثاً أو بشكل عشوائي، إذن زيادة كلمة “ثقيل” على المزاح كانت لسبب أو لغاية.
ما هو الهدف من حلقة حقوق المرأة؟؟
الهدف هو تمثيل أشخاص يهاجمون حقوق المرأة ويهاجمون المرأة بشكل مقرف، وتمثيلنا لهذه الشخصيات بشكل مبالغ فيه، يعني بكل وضوح رفضنا لهذه الفئة من الناس ومواجهتهم بإبتسامة مصحوبة بضحكاتكم التي اعتدنا أن نراها في الحلقات السابقة، يعني بكل اختصار نجوم N2O كانو يمثّلون فئة رافضة شرسة من المجتمع، وتمثيل الشخصية لا يعني بالضرورة اقتناعنا بها، ” توم كروز” ليس خبيراً فيدرالياً، و “انجيلينا جولي” ليس عميلة روسيّة، و”توم هانكس” ليس تائهاً في جزيرة، كلّهم ممثلون لعبوا الدور بإتقان وأدخلونا في عالمهم بشكل ساحر، إذن هجومكم علينا دليل واضح على أننا اتقنا دورنا بشكل رائع.
أما الهدف الثاني من هذه الحلقة هو نقد الفتيات الذين يسيئون فهم “حقوق المرأة” ويضعونه قناعاً وحجّة لنزواتهم وغاياتهم الخاصّة، فحقوق المرأة ليست بوابة للمتحرّرات باسم الحريّة الشخصيّة، بل هي دور لا بد منه للمرأة في جميع الصالونات السياسيّة، الإجتماعيّة، والإقتصاديّة. وهي مساواة في الحقوق والواجبات ” ضمن منطق الاختلاف”، هي احترام للعقل البشري الموجود فيها بلا نقص كما يعتقد بعض الذكور، هي حق في التعليم والعمل والإختيار بلا قيود. لكن للأسف حقوق المرأة مفهومة بشكل خاطئ لدى الكثير من النساء “بلا تعميم”.
هل نعتبر حلقة حقوق المرأة حلقة كوميديّة؟
برأيي نعم هي حلقة كوميديّة، فهناك كوميديا سوداء، وكوميديا للإضحاك، وكوميديا تجعلنا نواجه الواقع بإبتسامة وبقوة. فالكوميديا ليست فقط للضحك.

ما مدى أهميّة حقوق المرأة؟
حقوق المرأة هو أمر لابد من حدوثه حتى نقف يد واحدة ذكراً وأنثى نطالب بحقوق بشريّة بديهيّة حرمتنا منها الحكومات العربيّة منذ عقود. لهذا فإن حقوق المرأة يجب أن تأتي من حقوق الرجل وحقوق البشر كافّة، ولا يجب أن تكون أمراً عدائياً أو مناقداً لحقوق الرجل!! فحقوق الرجل وحقوق المرأة هم وجهان لعملة واحدة كلاهما مهم وكلاهما مختلف لكنّهما يصبّان في مصلحة واحدة.

لا تعتبرو مقالتي اعتذاراً عمّا ورد منا من حلقة حقوق المرأة، فنحن نحب المرأة وما فعلناه كان يصب في مصلحة حقوق المرأة بعد أن عكسنا شخصيّة المعارضة الشرسة وجعلنا الشباب يرون أنفسهم من خلالنا، و ما زلنا نرى في عملنا الكوميديا والفائدة. وأنا شخصيا مصر بشدّة على هذه الحلقة واحترمها.

و السلام عليكم و رحمة الله

رسوم آخر إضافات خرابيش

May 8th, 2012

  ،في خرابيش وسعنا آفاقنا للحرية وأضفنا منهجاً جديداً لموقعنا ألا وهو زاوية للرسومات، رسوم هي  صفحة تجمع رسامي كاريكتير عرب من المحيط إلى الخليج يرسمون الهم العربي الواحد وهمومبلدانهم  الخاصة، رسوم هي وسيلة مبدعة لنقل الأخبار اليومية السياسية والإجتماعية منها وحتى الترفيهية بطريقة الرسم.

أول من شاركوا أعمالهم على صفحاتنا كان الفنان السعودي عبدالله جابر  ، والذي عرف بأسلوبه البسيط من الرسم ولكن بالنقد اللاذع بمحتواه،  عبدالله ينشر أعماله في صحيفة الجزيرة السعودية ورسوم.   والفنان العراقي ميثم راضي الذي يستخدم الطريقة التقليدية في الرسم فهو لازال يرسم على الأوراق بخطوط الألوان المميزة وأفكاره والأردنيين أمجد الرسمي الذي يعتبر من أهم الرسامين في العالم العربي    ويجمع ما بين الكاريكتير والفن التشكيلي في أعماله،وأسامة حجاج الرسام الذي اشتهر برسوماته الترفيهية والعفوية التي تعكس روحه الشبابية و المصريين عبدالله وهو طبيب الذي ترك علم النفس واتجه إلى الفن ليقدم لنا كاريكتير ساخر يجبرك على الإبتسامة كلما تراه، هشام رحمة رسام تميز بالتفاصيل فأعماله تحمل الملامح المصرية بكل تفاصيلها، دعاء العدل تحمل طابع وطني إنساني بكل ما تقدمه .فشغفها الأول هو المواطن وقضاياه .  محمد توفيق يرسم بألوان وخطوط طفولية  يضحك بها الرجال   ومن ضمن المشاركين المخربشين عمر العبداللات ووائل عتيلي.

فضيحة على سبيل التجربة

April 17th, 2012

إن التالي ليس نصاً متخيلاً ولاهو سيناريو ساخر بل هي تجربة قامت بها خرابيش الأسبوع الماضي.

 الأسبوع الماضي ومع تصاعد الأحداث في سوريا وخرق وقف إطلاق النار، وتساقط المزيد من الضحايا في سوريا قمنا بإنتاج فيديو يتتبع حياة رصاصة من لحظة تصنيعها في روسيا إلى لحظة إطلاقها في سوريا وكان له صدى واسع حيث قام على إثره مجموعة من المواليين للنظام السوري بإختراق مدونتنا مما زادنا إصراراً على نشر الفيديو  و قمنا بنشره على صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي عدة مرات على عدة أيام فجمعت خلالها 15,000 مشاهدة

وفي الأيام التي تلتها وتخليداً لشهداء ديرياسين وحتى لا ننسى أراض فلسطين التي اغتصبت في العام 1948 أنتجنا في ذكرى دير ياسين، فيديو رمزي قصير يحكي قصة يوسف الطفل الفلسطيني الذي هجّر قصراً بعدما شهد المذبحة. ولأهمية هذا الموضوع نشرنا الفيديو أيضاً عدة مرات وبعد أيام جمع الفيديو 7000 مشاهدة.

في هذه الأثناء وعلى قناة إن تو أو كوميدي قرر عبدالرحمن صقر إجراء تجربة قصيرة ينشر من خلالها فيديو ساخر لفضيحة الفنانات في 45 ثانية واختار صورة غير واضحة لتكون أول صورة للفيديو ورفعناه على يوتيوب ولم نقم بنشره كما البقية. المضحك المبكي أن هذا الفيديو استطاع وخلال 12 ساعة من نشره أن يتجاوز بعدد مشاهداته المقاطع السابقة بل وبعد أيام تخطى حاجز ال 50,000مشاهدة.

 

كان يماكنش

February 21st, 2012

من العالمية إلى المحلية شعار نسعى في خرابيش لتطبيقه، فنحن لا نحاول أن نكون دخلاء على أي مجتمع بل  نسعى لأن نصبح جزءاً من الثقافة المحلية في كل بلد و عليه نقوم بعقد شراكات محلية مع شباب مبدعين في كل بلد، و نؤسس معهم برامج تحاكي واقعهم و تراعي أسلوب حياتهم و التفاصيل السياسية و الاجتماعية الخاصة بهم.  و لأن لا أحد يستطيع التطرق لقضية أفضل من صاحبها قمنا في خرابيش بتوقيع إتفاق شراكة مع شركة كرييتف Creative الفلسطينية لإنتاج و نشر مسلسل من 10 حلقات بعنوان “كان يماكنش” و هي سلسلة كرتونية تروي القصص العالمية و الروايات المشهورة بلهجة فلسطينية بحتة، و طريقة روائية قد تغير فحوى القصص الأصلية إلا أنها تحمل إسقاطات ساخرة على الواقع الفلسطيني في الضفة الغربية و القضية الفلسطينية بشكل عام. 

السلسلة الكرتونية قد تبدو سطحية إلا أنها تتميز بعمق مختلف فهي تطرح قضايا إجتماعية و سياسية على لسان شخصيات معروفة مرسومة بشكل مبدع، بدأت بحلقتها الأولى بقصة بينوكيو الفتى الخشبي الأشهر، الذي سمي بذلك تيمناً بجده و ليس بالمجموعة الخشبية… 

الحلقة الأولى من كان يماكنش :