برنامج مرزوق السعودي

November 4th, 2013

بدأ على قناة خرابيش كرتون بث حلقات من المسلسل الكرتوني السعودي مرزوق، الذي يتطرق لعدة مواضيع مسكوت عنها في المجتمع السعودي في الحلقة الأولى من برنامج مرزوق تدور القصة حول ضحايا السطوح في السعودية والعجائب والمغريات التي يستخدمها بعض ضعاف النفوس لإستدراج الأطفال إلى السطوح … فما هي قصة السطح؟ 

مرزوق هو إنتاج مشترك بين خرابيش و شركة الإنتاج السعودية Mad Tomato 

خرابيش تدعم اللاعب حيدر رشيد في نصف نهائي Desert Force

March 10th, 2013

إيماناً منا بالقوة الشبابية ولأن الابداع يمتد إلى جميع نواح الحياة حتى الرياضية منها فإن خرابيش تدعم لاعب الجيجتسو الأردني حيدر رشيد في نصف نهائي بطولة العرب للفنون القتالية المختلطة (Desert Force) والتي أقيمت الخميس السابع من آذار في عمان .. وقد كان فريق خرابيش حاضراً بين الجمهور لتشجيع حيدر 

تكريم خرابيش مصر

January 20th, 2013

  كرمت نقابة الصحافة الإلكترونية المصرية فريق خرابيش في مصر،لدوره الإعلامي الرائد في الثورة المصرية. وشارك في حفل التكريم عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق، والذي أكد خلال كلمته على أهمية دور الإعلام الإلكتروني في التعبير عن الثورة المصرية وأفكارها، وشدد على أنه سيغير وسيتغير وتتسع دائرته من الإعلام للعلم والمعرفة، والتغيير والمساهمة في توعية الجماهير.
يذكر أن فريق “خرابيش” قد قدم الكثير من الأفلام التي تعبر عن الثورة المصرية وعن رؤية شبابها، كما قدم أفلاما تنتقد نظام الرئيس مبارك المخلوع، وأيضا انتقادات حادة للنظام الحالي. 

خرابيش الثالثة سعودياً والرابعة عربياً

January 7th, 2013

بحسب دراسة نشرتها شركة “سوشال كلينك” مؤخراً عن حقائق الإعلام الإجتماعي في السعودية لعام 2012 فإن خرابيش تحتل المركز الثالث ضمن قنوات اليوتيوب الأكثر مشاهدة في المملكة، وبحسب الدراسة فإن السعودية قد تقدمت لتحتل المرتبة الأولى في الدول الأكثر استخداماً لليوتيوب.

ويأتي هذا بعد أشهر من إعلان مجلة فوربس المتخصصة بالأعمال خرابيش ك رابع أكثر قناة مشاهدة في العالم العربي.

 

تعيين محمد عصفور مديراً تنفيذياً لخرابيش

December 7th, 2012

عين  مجلس إدارة شركة  ”أفكار عربية”  السيد محمد عصفور في منصب المدير التنفيذي لشركة خرابيش ابتداءً من أيلول 2012، عصفور هو أحد مؤسسي شركة “أفكار عربية” و “خرابيش”

 سيكون دور عصفور الرئيسي هو وضع رؤية واستراتيجية قوية من شأنها أن توفر لتطوير وتوسيع خرابيش كشبكة إعلامية وتعزيز مكانتها في العالم العربي على مدى السنوات المقبلة.

الجدير بالذكر أن عصفور كان يشغل سابقاً منصب رئيس قسم الأعمال في شركة خرابيش،واستطاع هو وفريقه في تلك الفترة أن يصلوا بالشركة إلى أسواق جديدة والوصول إلى جمهور  جديد ساعدعلى تحويل خرابيش من شركة ناشئة إلى شبكة إعلامية تحمل التصنيف الرابع على مستوى العالم العربي.

خرابيش التي تأسست في عام 2008 كشركة لخدمات الرسوم المتحركة تشكل اليوم رابع أكثر القنوات شعبية على اليوتيوب وهي واحدة من أكبر الشبكات الإعلامية على الإنترنت  في العالم العربي،بأكثر من 20 مليون مشاهدة كل شهر. هذا التغيير في الإدارة يهدف إلى تطوير خرابيش وضمان موقعها من بين الأفضل في العالم العربي  في نهاية عام 2013.

الويب بيتكلم عربي

December 5th, 2012

بمناسبة أيام الانترنت العربي (15 تشرين الثاني- 15 كانون الأول) في هذا الفيديو خرابيش وبالتعاون مع جوجل ومبادرة تغريدات تقدم لكم حقائق وأرقام عن اللغة العربية على الانترنت موضحة في فيديو من دقيقتين لخصت فيه خرابيش قامت شركة جوجل ومبادرة تغريدات بتزويدهما. 

فعاليات”أيام الانترنت العربي” هو برنامج قدمته جوجل بهدف إلى بث الروح في شبكة الويب العربية، وزيادة حجم المحتوى العربي على الإنترنت. تشارك Google بجهودها مع العديد من مزودي المحتوى العرب كانت خرابيش واحدة منهم. 

يا معيريس يحصد جائزة “دو” للتواصل الاجتماعي

November 29th, 2012

بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، اختتمت «دو» فعاليات ملتقى مبادرة (حصنتك يا وطن) في حرم جامعة زايد بإمارة أبوظبي، وكانت دو أطلقت هذه المبادرة بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ41 وبالانسجام مع شعار (روح الاتحاد). وتم خلال الحدث الإعلان عن الفائزين بـ(جائزة دو للتواصل الاجتماعي)  التي حصد فيها مسلسل خرابيش الكرتوني الإماراتي  يا معيريس على  جائزة أفضل محتوى رقمي (فيديو)، الذي أيضاً استطاع أن يحصد جائزة اختيار الجمهور لأفضل محتوى إماراتي.

تنويه: أرجوك لا تقل “بروكسي”

September 11th, 2012

قانون المطبوعات والنشر الأردني بتعديلات 2012 (الذي صوّت البرلمان الأردني لصالحه) يعطي الحق للحكومة بحجب المواقع الإلكترونية التي تتطرق للشأن الداخلي الأردني إن لم تكن مسجلة ضمن دائرة المطبوعات والنشر الأردنية، ويندرج تحت هذا التعريف أي مدونة أو موقع أو محتوى منشور سواء كان فيديو أو صورة أو كلمة على أي موقع من المواقع الموجودة على الإنترنت. فمنشىء هذا المحتوى يجب أن يكون مسجلاً في مؤسسة يديرها عضو في نقابة الصحفيين مضت على عضويته 4 سنوات على الأقل! وإلا فإن هذا المحتوى هو عرضة للحجب دون الرجوع إلى القضاء، مما سيقتل الكثير من المواقع المبدعة ومنشئي المحتوى على الإنترنت الذين أتاحت لهم سهولة استخدام الإنترنت وحرية استخدامه بالأردن أن يكون مصدر دخل يعتمدون عليه، فبالتأكيد فإن هؤلاء المبدعين وصنّاع المحتوى من مدونين وهواة  ليسوا بالضرورة أعضاء في نقابة الصحفيين فسيمسون بعد هذا القرار مبدعين مع وقف التنفيذ.

في مادة أخرى من نفس القانون (الذي صوّت البرلمان الأردني لصالحه) تعتبر تعليقات المشاهدين/ القرّاء جزء من المادة الصحفية المنشورة، بمعنى أن المطبوعة الإلكترونية وبغض النظر عن المنصة التي تنشر منها أعمالها مسؤولة عن تعليقات القراء من حيث صحة التعليقات، مما سيلغي تعليقات التي تحمل آراء لأن كل موقع ملزم بالتحقق من صحة المعلومات الواردة في التعليقات بل ويتعدّى ذلك بأن يلتزم الموقع/ المطبوعة بحفظ معلومات المعلّقين لمدة 6 أشهر، وفي هذه المادة من القانون يتحمل مالك المطبوعة ورئيس تحريرها مسؤولية هذه التعليقات أمام القضاء المجبر على إصدار حكم قضائي في تلك الحالات بمدة لا تتعدى 4 أشهر من تاريخ بدء المحاكمة التي تقوم بسبب تعليق طرف خارجي لا يمت للموقع بصلة!!

بعيداً عن كون هذا القانون يمس عملنا بشكل مباشر، ويهدد موقعنا بالحجب على أسس واهية بعيدة كل البعد عن الواقعية فإننا نحب أن نذكّر أولئك الذين أقرّوا القانون عنوة دون أن يستشيروا من هم أعلم منهم وأكثر منهم خبرة في عالم الإنترنت، أن الإستثمارات في الإنترنت تشكل %15 من الناتج المحلي الإجمالي، وأن هذا الإنترنت اعطى فرصاً لكثيرين بأن يبدأوا مشاريع ضخمة وضعت الأردن على الخريطة التكنولوجية العالمية مثل موقع مكتوب الأردني والذي بدأ من هنا من الحرية المتاحة ودون تعقيدات التسجيل في أي دائرة حكومية ووصل من قلب عمان إلى العالمية في سنوات كان الإنترنت فيها لا يخضع لمقص الرقيب أو أهواء الأمن.

هذا القانون لا يمس فقط  المواقع الإخبارية فكلمة “مطبوعة” بالقانون الأردني هي كلمة تشمل أي منشور فلن تسلم صفحات الفايسبوك أو قنوات اليوتيوب من مقص الرقيب، فيا من يطمئننا بوجود بروكسي الموضوع هو تكميم أفواه وقتل إبداع ودفن أحلام كثير من الشباب فالحل أن يلغى القانون لا أن نلتف حوله!

وائل عتيلي أحد مؤسسي خرابيش يوضح تبعات وأبعاد حجب المواقع الإلكترونية

اقتضى التنويه

خرابيش يشارك العتمة

August 30th, 2012

اجتمعت المواقع الأردنية الأربعاء التاسع والعشرين من آب على القيام بتظاهرة إلكترونية احتجاجاً على تعديلات قانون المطبوعات والنشر والذي ينص على أن أي مطبوعة إلكترونية يجب أن تكون مسجلة ولها رئيس تحرير عضو في نقابة الصحفيين مما سيحرم الكثير من المبدعين والمفكرين من حرية النشر على الإنترنت، كما وينص القانون على منح الحكومة حق حجب المواقع استناداً على تعليقات القراء والمشاهدين، فيعاقب بتلك الحالة الموقع ورئيس التحرير والمعلق! مما قد يوقع ظلماً على الكثير من المواقع الإلكترونية التي قد تحجب عقاباً على خطأ لم ترتكبه، مما دفع المواقع الأردنية للإتفاق على أن يكون يوم السابق للتصويت على القرار في البرلمان يوماً ليرفعوا فيه احتجاجهم عن طريق استبدال صفحات المواقع الرئيسية بصفحة تضامنية تنبه زوار الموقع أن إقرار هذا القانون قد يحرمهم من محتوى هذا الموقع، وجاءت هذه الفكرة لنشر الوعي عند مستخدمي الإنترنت وتوضيح الإلتباس بين قانوني المطبوعات والنشر وحجب المواقع الإباحية الذين جاءا بتزامن خلق حالة من الخلط بين القانونين. 

هذا وقد كانت خرابيش واحدة من هذه المواقع التي شاركت بالعتمة الإعلامية وقد ظهرت صفحة سوداء تتوسطها الشخصية الكرتونية عوض أبوشفة معصوب العينين ليؤكد أن هذا القانون سيؤدي إلى خلق قيود على الإنترنت وعلى حرية التعبير في الأردن لأنه يقتل حلم الكثير من المبدعين في نشر أفكارهم ومشاركة إبداعهم على الإنترنت الذي كان منصة حرة لكل صاحب موهبة وفكر، كما شارك شباب إن تو أو كوميدي بالإحتجاج عن طريق مقطع فيديو استخدموا فيه الكوميديا ليوصلوا إلى الناس أن الحجب لن يطال المواقع الإباحية فقط بل سيتعداها إلى مواقع محلية يستخدمها الناس يومياً. 

ولا تزال المواقع الأردنية تحبس أنفاسها في الإنتظار على التصويت على هذا القانون آملين جميعاً أن تنتصر حرية التعبير على العقلية الأمنية تكميم الأفواه.

 

رمضان بنكهة الخربشة الشبابية

August 6th, 2012

تحتفي شبكة خرابيش في رمضان هذا العام بمجموعة مميزة من البرامج الشبابية، والتي تستهدف جيل الشباب من عمر الخامسة عشرة وحتى الثلاثين، جعلتها الوجهة الأولى لترفيه الشباب العربي عبر الإنترنت.

فمن بعد النجاح الذي حققته حلقات برنامج “في ميل” الذي تقدمه الفنانة تيما الشوملي، والذي شاركها فيه الكوميديان الأردني رجائي قواس في حلقتين متتاليتين، يستكملان في رمضان سرد تطور الأحداث الجديدة في تلك العلاقة التي بدأت بينهما في المسلسل، والتي بدأت بمكبس لتنتهي بمحبس كما يقول المسلسل، لكن هذا المحبس تحوم حوله العديد من المواقف التي تحاول عكس ما يجري في الواقع. ويتابعه الشباب عبر قنوات خرابيش المتعددة وعبر تلفزيون رؤيا كل أحد وثلاثاء وخميس.

ويعود شباب برنامج الستاند أب كوميدي إن تو أو من جديد لجمهورهم في رمضان أيام السبت والإثنين والأربعاء والجمعة، في حلقات جديدة تتناول مواقف وأحاديث ضاحكة وناقدة لقضايا اجتماعية من حياة الشباب، يقدمها كل من عبدالرحمن صقر ونيكولاس خوري وفادي إدريس وعادل السائح وأحمد الخالدي

أما برنامج إحسبها صح والذي اعتاد جمهور الداعية الدكتور أمجد قورشة على تقديمه، فيتناول البرنامج الشبابي ذو الجماهيرية الكبيرة في كل حلقة من حلقات هذا العام مجموعة من القوانين الاجتماعية التي على الشباب أن “يحسبوها صح” كي تسير حياتهم بما يرضي الله عزوجل. والبرنامج يبث ثلاث مرات أسبوعيا.

ويحكي برنامج قطائف رمضان قصصاً جديدة تكتبها وترويها الإعلامية مي ملكاوي بأسلوبها الإذاعي البعيد عن التقليدية، فتحكي في كل حلقة حكاية من حكايات الناس من حولنا، والبرنامج يبث يومياً ما عدا الجمعة والسبت بالتعاون بين شبكة خرابيش التي تبثه عبر موقعها وشبكتها الإعلامية على الإنترنت، وبين إذاعة حياة إف إم الأردنية التي تبثه عبر أثيرها الإذاعي.

وكالعادة تقدم خرابيش مسابقتها الرمضانية، وهذه المرة عبر برنامج قطة قصيرة  وهو عبارة عن حلقات خفيفة ولطيفة يصور كل مرة مشهد من مشاهد المسرحيات والأفلام العربية المعروفة، وتقدمها مجموعة من القطط، تؤهل متابعي خرابيش من ربح 20 جهاز آي باد في نهاية الشهر الفضيل.

فيما تستمر شبة خرابيش بإنتاج جديدها من الكرتون اليومي مثل مسلسلات على راسي وخط أحمر وألف ليلة وليلة وخفاش والكرتون السعودي صرقعة والكرتون المصري الفضائيون.