برنامج مرزوق السعودي

November 4th, 2013

بدأ على قناة خرابيش كرتون بث حلقات من المسلسل الكرتوني السعودي مرزوق، الذي يتطرق لعدة مواضيع مسكوت عنها في المجتمع السعودي في الحلقة الأولى من برنامج مرزوق تدور القصة حول ضحايا السطوح في السعودية والعجائب والمغريات التي يستخدمها بعض ضعاف النفوس لإستدراج الأطفال إلى السطوح … فما هي قصة السطح؟ 

مرزوق هو إنتاج مشترك بين خرابيش و شركة الإنتاج السعودية Mad Tomato 

أسبوع الكوميديا على اليوتيوب

May 20th, 2013

أطلق يوتيوب بشراكة حصرية مع خرابيش أسبوع الكوميديا لأول مرة في الوطن العربي، وأسبوع الكوميديا هو حدث سنوي يقوم به موقع يوتيوب سنوياً بهدف عرض أفضل الأعمال الكوميدية على الموقع وتسليط الضوء على أشهر الكوميديين وأكثر المقاطع اليوتيوبية المضحكة!

هذه السنة تشهد أول إنطلاقة لأسبوع الكوميديا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتم اختيار خرابيش كشريك أوحد في المنطقة خلال هذا الأسبوع لما تتميز به من إنتاجات كوميدية تحاكي الشباب العربي من المحيط إلى الخليج، خلال هذا الأسبوع ستقوم خرابيش بنشر فيديوهات كوميدية مميزة وجديدة على قنواتها المختلفة، بدأ أسبوع الكوميديا بحلقة من البرنامج السعودي المميز التاسعة إلا ربع والكوميدي المغربي بلاك موصيبة ومجموعة حلقات مميزة من إن تو أو، وسيتخلل هذا الأسبوع مقاطع حصرية من نادي جدة للكوميديا والمسلسل الكرتوني حوا، والتونسي تونس 2050 وغيرها من البرامج اليوتيوبية من خرابيش.

خرابيش تدعم اللاعب حيدر رشيد في نصف نهائي Desert Force

March 10th, 2013

إيماناً منا بالقوة الشبابية ولأن الابداع يمتد إلى جميع نواح الحياة حتى الرياضية منها فإن خرابيش تدعم لاعب الجيجتسو الأردني حيدر رشيد في نصف نهائي بطولة العرب للفنون القتالية المختلطة (Desert Force) والتي أقيمت الخميس السابع من آذار في عمان .. وقد كان فريق خرابيش حاضراً بين الجمهور لتشجيع حيدر 

تكريم خرابيش مصر

January 20th, 2013

  كرمت نقابة الصحافة الإلكترونية المصرية فريق خرابيش في مصر،لدوره الإعلامي الرائد في الثورة المصرية. وشارك في حفل التكريم عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق، والذي أكد خلال كلمته على أهمية دور الإعلام الإلكتروني في التعبير عن الثورة المصرية وأفكارها، وشدد على أنه سيغير وسيتغير وتتسع دائرته من الإعلام للعلم والمعرفة، والتغيير والمساهمة في توعية الجماهير.
يذكر أن فريق “خرابيش” قد قدم الكثير من الأفلام التي تعبر عن الثورة المصرية وعن رؤية شبابها، كما قدم أفلاما تنتقد نظام الرئيس مبارك المخلوع، وأيضا انتقادات حادة للنظام الحالي. 

New CEO appointed to Steer Kharabeesh’s Growth

December 30th, 2012

The board of ThinkArabia had appointed Mohammad Asfour who is a Co-founder of Kharabeesh and ThinkArabia as the CEO of Kharabeesh starting September 2012.

Asfour’s key role will be to develop a strong vision and strategy that will provide development and expansion for Kharabeesh over the upcoming years . He will also be responsible for reinforcing Kharabeesh as a media network, whilst strengthening the company’s position in the Arab World.

Asfour was previously Head of the Business Operation department, during this time, Asfour and his team took the company into new markets and helped reaching new audience.

Kharabeesh which was founded in 2008, as an animation services start-up is now standing as the 4th most popular Online media network in the Arab world, with more than 20 M play backs a month, which this new change at kharabeesh aims to aggrandize and guarantee kharabeesh a position among the top by end of 2013.

 

 

خرابيش تحصد 4 مراكز بالبرامج الأكثر شعبية على يوتيوب

October 10th, 2012

حصلت خرابيش على 4 مراكز ضمن تصنيف مجلة الأعمال “فوربس” للبرامج العربية الأكثر شعبية على يوتيوب، حيث حصلت قناة خرابيش كرتون على المرتبة الرابعة عربياً ب 130 ألف مشترك على القناة وأكثر من 43 مليون مشاهدة على مقاطع الفيديو ال 250 المحملة على القناة منذ ال 2008 وحتى اليوم، وجاءت قناة إن تو أو كوميدي والتي تحوي برنامج الستاند أب كوميدي إن تو أو بالمرتبة السابعة على مستوى العالم العربي بعدد مشاهدات يتجاوز ال 26 مليون و مايزيد عن 70 ألف مشترك، إن تو أو جمع كوميديين من مختلف الفئات والجنسيات العربية في برنامج واحد اكتسب شهرة واسعة خلال فترة قصيرة، ثم تلتها بالمرتبة الثامنة قناة الكرتون الإجتماعي “على راسي” والذي اشتهر بشخصيتيه عوض وجبر الذين نجحا معاً بجمع 15 مليون مشاهدة منذ انطلاقة البرنامج ب 2011. البرنامج الديني احسبها صح الذي يقدمه الداعية الإسلامي أمجد قورشة ب 4 ملايين مشاهدة و أكثر من 30 ألف متابع استحق المرتبة الثالثة والعشرين في القائمة. وبذلك تحصد خرابيش المركز الأول محلياً والرابع عربياً بالبرامج الأكثر مشاهدة على يوتيوب.

هجين ربيع التّين

September 5th, 2012

بكيبورد نيكولاس خوري

في صغري كنت أقود درّاجتي الهوائيّة ذاهباً للعب مباراة “قدم” وديّة مع أصدقائي، وكان الربيع يعني لي جحيماً يؤخر صيفي المليء بأحلامي الورديّة، الآن كبرت وصرت يافعاً لأدرك الفروق بين الفصول الصيفيّة والشتويّة، وأن الربيع ما زال نعمة ونقمة له جنسيّات ويكثر فيه الحديث عن المؤامرات والإستغلال من بعض الجهات، وأدركت أن معناه حذف من قاموس الرّحيق ليصبح بندول ساعة يتأرجح بين هجين اليسار ونفاق اليمين وتطرّف الشخصيّات.
عدت صغيراً في عائلة ليست كعائلتي لكنّها تشبه العديد من العائلات، عدت طفلاً في عائلة عربية لها أب شرس غاضب دائماً وثمل أحياناً، أب يخطئ في معظم الوقت لكنّي طفل ليس لي الحق أن أعاتب الكبار، عدت لأرى أمي تصفّق نفاقاً لأبواق أبي، ربما خوفا أومصالح كانت تخصّها، عدت لأرى أخي غاضباً لضربي من أبي فتحوّل إلى هجين ينقد أبي “على الطالعة و النازلة” في كل الأوقات والأفعال، عندما يخطئ و يصيب، ربما غضب على حالنا وربما شعر بنشوة اليسار فزاد الجرعة.عاتبت أمي وقلت لها كفاكي نفاقاً انت أعلم بحالنا وحالك ومن حالنا، فغضبت منّي وصرخت قائلة: أنت لا تمت لنا بصلة إن أحببت العائلة ابقى وإن لم تحببها فارحل!! زاد استهجان أخي وصرخ غاضبا أكثر فأكثر ورفع سقف الهتاف والمطالب بمبالغة شديدة وبرنامج غير منطقي، فقلت له اصمت أنا لا أريد أن نكره أبي و لا أريد أن يذهب أبي إلى الجحيم، أنا أحب أبي وأريد له الصحوة ليعيش معنا كعائلة كريمة، غضب أخي ولقّبني بالخائن والمنافق !! عدت طفلاً بريئاً مظلوماً من أبي، مطروداً من حضن أمي، و خائناً في نظر أخي.

لكني الآن كبرت وصرت يافعا لأدرك الفروق بين الفصول الصيفيّة والشتويّة، وأن الربيع ما زال نعمة ونقمة له جنسيّات ويكثر فيه الحديث عن المؤامرات والاستغلال من بعض الجهات، وأدركت أن معناه حذف من قاموس الرّحيق ليصبح بندول ساعة يتأرجح بين هجين اليسار ونفاق اليمين وتطرّف الشخصيّات. نعم أنا السيد حيادي الذي لا يرى الأمور بعاطفة لا يأبه بماضي قد يزيد من تمزيق الطائفة، لست من نفسيّات مريضة هجينة أو خائفة، أنا السيد حيادي أرى الأمور بعقلانيّة ومنطق، أدرك الفرق بين الحل المنطقّي والحل الأهوج، أريد الصحوة لأبي وأريد عائلة قويّة مترابطة بلا ألقاب زائفة.

خرابيش يشارك العتمة

August 30th, 2012

اجتمعت المواقع الأردنية الأربعاء التاسع والعشرين من آب على القيام بتظاهرة إلكترونية احتجاجاً على تعديلات قانون المطبوعات والنشر والذي ينص على أن أي مطبوعة إلكترونية يجب أن تكون مسجلة ولها رئيس تحرير عضو في نقابة الصحفيين مما سيحرم الكثير من المبدعين والمفكرين من حرية النشر على الإنترنت، كما وينص القانون على منح الحكومة حق حجب المواقع استناداً على تعليقات القراء والمشاهدين، فيعاقب بتلك الحالة الموقع ورئيس التحرير والمعلق! مما قد يوقع ظلماً على الكثير من المواقع الإلكترونية التي قد تحجب عقاباً على خطأ لم ترتكبه، مما دفع المواقع الأردنية للإتفاق على أن يكون يوم السابق للتصويت على القرار في البرلمان يوماً ليرفعوا فيه احتجاجهم عن طريق استبدال صفحات المواقع الرئيسية بصفحة تضامنية تنبه زوار الموقع أن إقرار هذا القانون قد يحرمهم من محتوى هذا الموقع، وجاءت هذه الفكرة لنشر الوعي عند مستخدمي الإنترنت وتوضيح الإلتباس بين قانوني المطبوعات والنشر وحجب المواقع الإباحية الذين جاءا بتزامن خلق حالة من الخلط بين القانونين. 

هذا وقد كانت خرابيش واحدة من هذه المواقع التي شاركت بالعتمة الإعلامية وقد ظهرت صفحة سوداء تتوسطها الشخصية الكرتونية عوض أبوشفة معصوب العينين ليؤكد أن هذا القانون سيؤدي إلى خلق قيود على الإنترنت وعلى حرية التعبير في الأردن لأنه يقتل حلم الكثير من المبدعين في نشر أفكارهم ومشاركة إبداعهم على الإنترنت الذي كان منصة حرة لكل صاحب موهبة وفكر، كما شارك شباب إن تو أو كوميدي بالإحتجاج عن طريق مقطع فيديو استخدموا فيه الكوميديا ليوصلوا إلى الناس أن الحجب لن يطال المواقع الإباحية فقط بل سيتعداها إلى مواقع محلية يستخدمها الناس يومياً. 

ولا تزال المواقع الأردنية تحبس أنفاسها في الإنتظار على التصويت على هذا القانون آملين جميعاً أن تنتصر حرية التعبير على العقلية الأمنية تكميم الأفواه.

 

رمضان بنكهة الخربشة الشبابية

August 6th, 2012

تحتفي شبكة خرابيش في رمضان هذا العام بمجموعة مميزة من البرامج الشبابية، والتي تستهدف جيل الشباب من عمر الخامسة عشرة وحتى الثلاثين، جعلتها الوجهة الأولى لترفيه الشباب العربي عبر الإنترنت.

فمن بعد النجاح الذي حققته حلقات برنامج “في ميل” الذي تقدمه الفنانة تيما الشوملي، والذي شاركها فيه الكوميديان الأردني رجائي قواس في حلقتين متتاليتين، يستكملان في رمضان سرد تطور الأحداث الجديدة في تلك العلاقة التي بدأت بينهما في المسلسل، والتي بدأت بمكبس لتنتهي بمحبس كما يقول المسلسل، لكن هذا المحبس تحوم حوله العديد من المواقف التي تحاول عكس ما يجري في الواقع. ويتابعه الشباب عبر قنوات خرابيش المتعددة وعبر تلفزيون رؤيا كل أحد وثلاثاء وخميس.

ويعود شباب برنامج الستاند أب كوميدي إن تو أو من جديد لجمهورهم في رمضان أيام السبت والإثنين والأربعاء والجمعة، في حلقات جديدة تتناول مواقف وأحاديث ضاحكة وناقدة لقضايا اجتماعية من حياة الشباب، يقدمها كل من عبدالرحمن صقر ونيكولاس خوري وفادي إدريس وعادل السائح وأحمد الخالدي

أما برنامج إحسبها صح والذي اعتاد جمهور الداعية الدكتور أمجد قورشة على تقديمه، فيتناول البرنامج الشبابي ذو الجماهيرية الكبيرة في كل حلقة من حلقات هذا العام مجموعة من القوانين الاجتماعية التي على الشباب أن “يحسبوها صح” كي تسير حياتهم بما يرضي الله عزوجل. والبرنامج يبث ثلاث مرات أسبوعيا.

ويحكي برنامج قطائف رمضان قصصاً جديدة تكتبها وترويها الإعلامية مي ملكاوي بأسلوبها الإذاعي البعيد عن التقليدية، فتحكي في كل حلقة حكاية من حكايات الناس من حولنا، والبرنامج يبث يومياً ما عدا الجمعة والسبت بالتعاون بين شبكة خرابيش التي تبثه عبر موقعها وشبكتها الإعلامية على الإنترنت، وبين إذاعة حياة إف إم الأردنية التي تبثه عبر أثيرها الإذاعي.

وكالعادة تقدم خرابيش مسابقتها الرمضانية، وهذه المرة عبر برنامج قطة قصيرة  وهو عبارة عن حلقات خفيفة ولطيفة يصور كل مرة مشهد من مشاهد المسرحيات والأفلام العربية المعروفة، وتقدمها مجموعة من القطط، تؤهل متابعي خرابيش من ربح 20 جهاز آي باد في نهاية الشهر الفضيل.

فيما تستمر شبة خرابيش بإنتاج جديدها من الكرتون اليومي مثل مسلسلات على راسي وخط أحمر وألف ليلة وليلة وخفاش والكرتون السعودي صرقعة والكرتون المصري الفضائيون.

حقوق المرأة … بقلم نيكولاس خوري

August 2nd, 2012

حقوق المرأة

بعد حلقة حقوق المرأة الشرسة من N2O و بعد رؤيتي لرد الفعل الشرس من الجنس اللطيف ” الذي كان لطيفاً قبل الحلقة ” قررت أن أكتب مقالاً توضيحياً عن الموضوع أدرس فيها كل النواحي والمعطيات.
هذه ليست أول مقالة أكتبها، لكن الوضع هنا يختلف فهو كبندول الساعة يتأرجح بين صراحتي اللاذعة وحرصي على مشاعر فياضة تنبع من عروق أنجبتني وأنجبتنا جميعاُ. في بداية الحلقة كتبنا لافتة تحذيريّة تحت عنوان “مزاح ثقيل ” قلنا “مزاح ثقيل” و لم نقل مزاح، واللغة العربية أصدقائي تعتبر من أقوى لغات العالم وزيادة الحروف والكلمات فيها لا تأتي عبثاً أو بشكل عشوائي، إذن زيادة كلمة “ثقيل” على المزاح كانت لسبب أو لغاية.
ما هو الهدف من حلقة حقوق المرأة؟؟
الهدف هو تمثيل أشخاص يهاجمون حقوق المرأة ويهاجمون المرأة بشكل مقرف، وتمثيلنا لهذه الشخصيات بشكل مبالغ فيه، يعني بكل وضوح رفضنا لهذه الفئة من الناس ومواجهتهم بإبتسامة مصحوبة بضحكاتكم التي اعتدنا أن نراها في الحلقات السابقة، يعني بكل اختصار نجوم N2O كانو يمثّلون فئة رافضة شرسة من المجتمع، وتمثيل الشخصية لا يعني بالضرورة اقتناعنا بها، ” توم كروز” ليس خبيراً فيدرالياً، و “انجيلينا جولي” ليس عميلة روسيّة، و”توم هانكس” ليس تائهاً في جزيرة، كلّهم ممثلون لعبوا الدور بإتقان وأدخلونا في عالمهم بشكل ساحر، إذن هجومكم علينا دليل واضح على أننا اتقنا دورنا بشكل رائع.
أما الهدف الثاني من هذه الحلقة هو نقد الفتيات الذين يسيئون فهم “حقوق المرأة” ويضعونه قناعاً وحجّة لنزواتهم وغاياتهم الخاصّة، فحقوق المرأة ليست بوابة للمتحرّرات باسم الحريّة الشخصيّة، بل هي دور لا بد منه للمرأة في جميع الصالونات السياسيّة، الإجتماعيّة، والإقتصاديّة. وهي مساواة في الحقوق والواجبات ” ضمن منطق الاختلاف”، هي احترام للعقل البشري الموجود فيها بلا نقص كما يعتقد بعض الذكور، هي حق في التعليم والعمل والإختيار بلا قيود. لكن للأسف حقوق المرأة مفهومة بشكل خاطئ لدى الكثير من النساء “بلا تعميم”.
هل نعتبر حلقة حقوق المرأة حلقة كوميديّة؟
برأيي نعم هي حلقة كوميديّة، فهناك كوميديا سوداء، وكوميديا للإضحاك، وكوميديا تجعلنا نواجه الواقع بإبتسامة وبقوة. فالكوميديا ليست فقط للضحك.

ما مدى أهميّة حقوق المرأة؟
حقوق المرأة هو أمر لابد من حدوثه حتى نقف يد واحدة ذكراً وأنثى نطالب بحقوق بشريّة بديهيّة حرمتنا منها الحكومات العربيّة منذ عقود. لهذا فإن حقوق المرأة يجب أن تأتي من حقوق الرجل وحقوق البشر كافّة، ولا يجب أن تكون أمراً عدائياً أو مناقداً لحقوق الرجل!! فحقوق الرجل وحقوق المرأة هم وجهان لعملة واحدة كلاهما مهم وكلاهما مختلف لكنّهما يصبّان في مصلحة واحدة.

لا تعتبرو مقالتي اعتذاراً عمّا ورد منا من حلقة حقوق المرأة، فنحن نحب المرأة وما فعلناه كان يصب في مصلحة حقوق المرأة بعد أن عكسنا شخصيّة المعارضة الشرسة وجعلنا الشباب يرون أنفسهم من خلالنا، و ما زلنا نرى في عملنا الكوميديا والفائدة. وأنا شخصيا مصر بشدّة على هذه الحلقة واحترمها.

و السلام عليكم و رحمة الله